كيفية التخلص من الكرش بسرعة للنساء
image author موسوعة التغذية
موسوعة التغذية
12 Dec 2019 at 00:08

كيفية التخلص من الكرش بسرعة للنساء

تعاني العديد من السيدات من مشكلة تراكم الدهون في منطقة الكرش، هذه المشكلة تسبب التوتر و القلق لكل سيدة تعاني من نفس المشكل، لهذا تبحث السيدات عن أفضل حلول سريعة وفعالة للتخلص من هذه المشكلة، وتعتبر الدهون الموجودة في منطقة الكرش من أكثر الدهون المعقدة والتي لا يمكن التخلص منها بسهولة، لهذا حاولنا جمع جميع الطرق للتخلص من مشكل الكرش للنساء بشكل سريع.

أسباب تراكم الدهون في منطقة الكرش

تعد الرياضة من الأسباب الأساسية لمشكل الدهون في منطقة البطن عند النساء، وللعلم فإن المرأة تستطيع أن تحرق الدهون أسرع من الرجل وكذلك تستطيع أن تكتسب الدهون في الجسم أسرع من الرجل، فلو قامت المرأة ببذل نفس المجهود الذي يبذله الرجل فإن سرعة حرق السعرات الحرارية في جسم المرأة تكون أكبر من سرعة حرق السعرات الحرارية في جسم الرجل، ومن أسباب وجود الكرش عند السيدات بعد الزواج هو عامل الراحة النفسية حيث أن أغلب السيدات بعد الزواج يشعرن بالراحة النفسية الشيء الذي يؤدي إلى الزيادة في الوزن وبروز الكرش.

ومن الأسباب الأساسية أيضا في مشكل الكرش هو الحمل، حيث يسبب الحمل المتكرر إلى وجود ترهلات على منطقة الكرش الشيء الذي يؤدي إلى ظهور الكرش عند السيدات، وهناك سبب آخر وهو سن اليأس فعندما تصل السيدة إلى سن اليأس فإن تلك الفترة يقل فيها حرق الدهون بسبب قلة هرمون البروجستيرون الشيء الذي يؤدي إلى زيادة الشهية وبالتالي تراكم المزيد من الدهون على مستوى الكرش.

كيفية التخلص من الكرش بسرعة للنساء

هناك العديد العديد من الطرق للتخلص من مشكل الكرش لدى النساء منها ما هو طبيعي ومنها ما هو غير طبيعي ومن بين الحلول الطبيعية والسهلة ما يلي:

الإكثار من تناول الخضروات: تتميز الخضروات بكونها قليلة السّعرات الحرارية وعالية في القيمة الغذائية، حيث أنها تمد الجسم بكل ما يحتاج إليه من فيتامينات وعناصر أخرى من دون التأثير في الوزن، لهذا أهل الخبرة في مجال التغذية ينصحون المرأة التي تريد تخفيف الوزن الزائد بالإكثار من تناول الخضروات الورقية بشكل خاص، وذلك للتخلص من الدهون الزائدة في الجسم.

التقليل من تناول الكربوهيدرات: عندما تتناول كمية معينة من الكربوهيدرات فإن الجسم يأخذ ما يحتاجه فقط ليعطي للجسم الطاقة والنشاط، أما الكمية المتبقية من تلك الكربوهيدرات لا يتم هضمها و يتم تخزينها في شكل دهون زائدة في الجسم، خاصة في منطقة البطن والأرداف.

تقليل تناول النشويات المعقدة: أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن تناول بعض أنواع النشويات المعقدة مثل الذرة والبطاطا ، والقمح وغيرها من النشويات تؤدي إلى التسبب في وجود غازات في المعدة، الشيء الذي يكسب منطقة الكرش منظر أكبر.

التقليل من تناول الحليب ومشتقاته: من أكثر أنواع المنتجات التي تتسبب في الشعور بالانتفاخ والغازات هو الحليب، لأن الجسم لا يستطيع تحطيم كل أنواع السكريات الموجودة به، مما يؤدي إلى بعض المشاكل في الهضم، لهذا ينصح خبراء التغذية بتناول الحليب الخالي من عنصر اللاكتوز مثل حليب الصويا، وذلك لأنه من أكثر أنواع الحليب السهلة في الهضم.

تقليل التوابل والبهارات: عند تناول الأطعمة المليئة بالتوابل والبهارات حيث أن هذا الأمر يحفز المعدة على إنتاج مجموعة من الأحماض التي تؤدي إلى وجود اضطرابات على مستوى المعدة وبالتالي الشعور بالانتفاخ، لهذا ينصح باستبدال البهارات ببعض أنواع الأعشاب الخفيفة على المعدة مثل: النعناع، الريحان، وإكليل الجبل، الليمون وغيرها لتعطي الأكل طعم مميز دون التسبب في وجود مشاكل في المعدة أثناء الهضم.

ممارسة النشاطات البدنية: أكدت العديد الأبحاث على أهمية ممارسة التمارين الرياضية والنشاطات البدنية، وذلك بسبب دورها الكبير في التخلص من الكرش بسرعة عند النساء، حيث عندما تمارس السيدة أي نشاط بدني فإن ذلك يساعدها على التخلص من الغازات والانتفاخات على مستوى المعدة، بالإضافة إلى تحسين عملية الأيض وبالتالي تزداد معدل حرق الدهون في الجسم بشكل أفضل وهذا يؤدي إلى على التخلص من الدهون المتراكمة في منطقة الكرش.

شرب كمية من الماء: للماء دور كبير في صحة الإنسان، حيث لو شربت المرأة الكمية المطلوبة من الماء في اليوم، سيكون لديها أفضل بديل للتخلص من مشكل الكرش، لأن الماء من أكثر السوائل التي تطرد السموم من الجسم ومن بينها الشحوم والدهون المتراكمة في الجسم.

علاجات فعالة للتخلص من الكرش بسرعة عند النساء

بسبب تراكم الدهون في منطقة الكرش ترغب جل السيدات في معرفة كيفية التخلص من الكرش بسرعة وإيجاد الحلول العلاجية السهلة والمناسبة، ومن بين هذه الطرق :

ممارسة رياضة المشي توصلت العديد من الأبحاث العلمية أن المشي من أحسن الطرق التي تساعد على التخلص من مشكلة الكرش عند النساء بشكل سريع، وذلك لأن الدهون تبدأ في الذوبان بفعل حاجة الجسم للطاقة أثناء المشي وبالتالي تتخلص السيدة منها أثناء تكرار المشي كل يوم، ولكي يؤدي المشي الغرض المطلوب منه يجب على كل سيدة إعتماد خطة والالتزام بها وهي المشي نصف ساعة على الأقل، وتكون الخطوات سريعة أثناء المشي للمساعدة على حرق الدهون.

وننصح أيضا بعدم تناول أي أطعمة قبل ممارسة المشي، وشرب الكثير من الماء وخاصة الماء المعدني مع محاولة المشي بشكل مستقيم وذلك لأن الانحناء في الظهر يساعد على بروز البطن.

الابتعاد عن تناول السكريات السكريات من العناصر التي تمد الجسم بالطاقة بعد الكربوهيدرات، لكن يؤدي الإفراط في تناول السكريات إلى نتيجة عكسية، فهو إذا لم يستعمل في الجسم يتحول في الجسم إلى دهون يصعب حرقها بسهولة، وقد يعتقد الكثير من الناس أن السكريات توجد في الحلوى فقط، لكن يوجد أطعمة ومشروبات أخرى تحتوي على نسبة عالية من السكريات مثل: المشروبات الغازية، المانجو، التين، العنب وغيرها.

أخذ قسط كافي من النوم أكدت العديد من الدراسات الحديثة أن أخذ السيدة قسط كافي من النوم كل يوم مع النوم باكرا، يحسن من عملية الأيض وبالتالي تحسين معدل حرق الدهون مما يؤدي إلى التخلص من الكرش وتراكم الدهون في منطقة البطن.

النشويات التي تساعد على التخلص من الكرش

هناك العديد من النشويات التي لها دور فعال في التخلص من الكرش وبين هذه النشويات نجد:

  • الأرز البني: حيث يحتوي الأرز البني على كمية كبيرة من المعادن والألياف الغذائية التي تؤدي إلى الشعور بالشبع، وهذا الأخير يساهم في التخلص من الوزن الزائد بشكل عام والتخلص من الكرش بالخصوص.
  • الشوفان: من الأطعمة التي تتميز بكثرة الألياف الغذائية مما يساعد في حرق الدهون في الجسم والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكر.
  • الفشار: من الأطعمة المشهورة التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد وذلك بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تؤدي إلى الشعور بالشبع، وكذلك يحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية.

مشروبات تساعد على التخلص من الكرش بسرعة عند النساء

أثبتت بعض المشروبات فاعليتها في التخلص من مشكل الكرش والدهون الزائدة في منطقة البطن ومن بين هذه المشروبات :

  • الزنجبيل: يعتبر من أكثر أنواع المشروبات العشبية التي تقوم بتنظيم عملية الهضم مما يؤدي إلى منع تكون الغازات وتحسين عملية الأيض.
  • الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مواد مضادة للأكسدة والتي تساهم في سرعة حرق الدهون وبذلك فهو يعتبر من المشروبات الفعالة في التخلص من مشكلة الكرش.
  • العصائر الطبيعية: تحافظ العصائر الطبيعية على رطوبة الجسم وتساهم أيضا في التخلص من السموم الزائدة في الجسم، لكن يجب أن تكون هذه العصائر غير محلاة بالسكر الصناعي.
  • الماء الساخن: يعتبر الماء الساخن على الريق من أفضل المشروبات التي تساعد على التخلص من الدهون الزائدة في الجسم بشكل جيد، ويمكن إضافة شرائح الليمون أو البرتقال إلى الماء وذلك للمساعدة على عملية التمثيل الغذائي و إكساب الماء طعم مميز يساعد على شربه.
31 Like
image author موسوعة التغذية
Write a comment...