علاج حب الشباب للبشرة الدهنية طبيعيا
image author الموسوعة الصحية
الموسوعة الصحية
14 Nov 2019 at 12:26

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية طبيعيا

يعاني العديد من الشباب في مجتمعنا العربي من مشكل حب الشباب و يعطي مظهرا للوجه غير جيد وخصوصا النساء اللواتي يحرصن كثيرا على جمال الوجه والإهتمام كثيرا بالبشرة، في هذه المقالة سنحاول توضيح سبب حب الشباب في البشرة الدهنية وكيفية علاجه طبيعيا.

حب الشباب للبشرة الدهنية

تتشكل البشرة الدهنية بفعل الإفراط في إنتاج الزهم من الغدد الدهنية على مستوى البشرة، وتقع هذه الغدد تحت سطح الجلد، وتتجلى أهمية الزهم في ترطيب البشرة وحمايتها من العوامل الخارجية، وقد تؤثر العوامل الوراثة أو التغيرات الهرمونية، أو الإفراط في زيادة إفراز الزهم، ويرجع سبب ظهور حب الشباب في البشرة الدهنية إلى إغلاق مسام البشرة نتيجة تراكم خلايا الجلد الميتة فيها، وبالتالي عدم خروج زيت البشرة إلى السطح مما يؤدي إلى إصابة هذه التراكمات بالعدوى البكتيرية، فتلتهب وتعطي مظهر الحبوب على البشرة، وهذا ما يسمى بحب الشباب.

وصفات طبيعية لعلاج حب الشباب للبشرة الدهنية

بعد معرفتنا بخطوات الإصابة بمشاكل حب الشباب أصبح من السهل حل المشكل من جذوره طبيعيا، وهذه بعض الوصفات الطبيعية لعلاج حب الشباب للبشرة الدهنية:

  • العسل:تم استخدام العسل منذ آلاف السنين في علاج العديد من الأمراض الجلدية مثل حب الشباب، حيث يحتوي العسل على العديد من مضادات الأكسدة التي تقوم بإزالة الأوساخ وخلايا الجلد الميتة من مسام البشرة، و يستخدمه بعض الأطباء في ضمادات الجروح بسبب خصائصه المعالجة والمضادة للبكتيريا، وبالنسبة لطريقة استخدام العسل في معالجة حب الشباب للبشرة الدهنية نأخد كمية من العسل الطبيعي دو جودة جيدة ونأخذ قطعة من القطن وغمسها في العسل نمسح بها بثور حب الشباب.
  • زيت شجرة الشاي: يساعد زيت شجرة الشاي على تقليل التورم والاحمرار وذلك لاحتوائه على خصائص مضادةٍ للالتهابات وللبكتيريا ، وهذا يعني أنه يتخلص من البكتيريا التي تسبب حب الشباب أيضا ، وبالنسبة لطريقة استخدام زيت شجرة الشاي نأخد بضع قطرات من زيت شجرة الشاي وبضع قطرات من زيت ناقل، تم يخفف زيت شجرة الشاي بكمية من الزيت الناقل بعد التحضير نضعه على حب الشباب.
  • دقيق الشوفان: يساعد الشوفان على امتصاص زيت البشرة الزائد و تهدئة البشرة المتهيجة، كما يساعد الشوفان على تقشير الجلد الميت ، وبالنسبة لطريقة استخدام دقيق الشوفان لعلاج حب الشباب نأخذ نصف كوب من الشوفان وكمية من الماء الساخن وملعقة كبيرة من العسل الطبيعي، ثم يخلط نصف كوب من الشوفان مع الماء الساخن للحصول على عجينة، بعدها نضيف ملعقة كبيرة من العسل إلى الخليط، وبعد الخلط جيدا يدلك الوجه بخليط دقيق الشوفان مدة ثلاث دقائق ونتركه على الوجه لمدة 10-15 دقيقة ثم يشطف بالماء الدافئ.
  • الثوم: يستخدم العديد من ممارسي الطب التقليدي الثوم لعلاج الالتهابات، وتقوية مناعة الجسم على محاربة البكتيريا، حيث يحتوي الثوم على مضادة للالتهابات الطبيعية ، ومركبات الكبريت والتى لها تأثيرات مضادة للبكتيريا، كما يمكن لمركبات الكبريت العضوية أن تساعد على تعزيز جهاز المناعة طبيعيا، مما يساعد الجسم على القضاء على الأمراض التي تسببها البكتيريا، وينصح دائما إضافة الثوم للنظام الغذائي، وبالنسبة لطريقة الإستفادة من الثوم في معالجة حب الشباب وهي وضع الثوم مباشرة على بثور حب الشباب ، و كملاحظة يجب الحذر عند استخدام الثوم على الجلد لأنه قد يسبب المزيد من التهيج حيث يمكن أن يحرق الثوم البشرة.
  • قناع الطماطم: تحتوي الطماطم على حمض الساليسيليك، وهو علاج شائع بين الناس للتخلص من حب الشباب طبيعيا، و تحتوي الطماطم على أحماض تساعد على امتصاص الزيوت الزائد من الجلد، و تصغير المسام، وبالنسبة للطريقة المثلى للإستفادة من الطماطم لعلاج حب الشباب نأخذ لب حبة من الطماطم المهروسة و تمزج مع ملعقة صغيرة من السكر ويدلك بها الوجه بحركات دائرية ،ويترك المزيج على وجه مدة 5 دقائق حتى يجف بعدها يشطف الوجه بالماء الدافئ.

طرق طبية لعلاج حب الشباب للبشرة الدهنية

توصلت العديد من الأبحاث الطبية إلى علاج حب الشباب من خلال الأدوية ومن بين هذه الأدوية نجد:

  • البنزويل بيروكسايد Benzoyl peroxide: يقوم بقتل البكتيريا، وتسريع عملية تجديد الخلايا، ويُبطئ إنتاج زيت البشرة.
  • حمض الساليسيليك Salicylic acid: يساعد هذا الحمض على التخلص من الرؤوس السوداء، والرؤوس البيضاء، ويقلل بشكل فعال من الالتهاب والتورم.
  • حمض الأزيليك Azelaic acid: يقوي هذا الحمض الخلايا التي تكون مسام البشرة، ويقلل بشكل فعال من نمو البكتيريا، ويوقف فرط انتاج الزهم.

نصائح لتسريع علاج حب الشباب

هناك بعض النصائح المهمة للتعامل مع حب الشباب للبشرة الدهنية ومنها:

  • تنظيف الوجه بانتظام، وغسل الوجه مرتين في اليوم صباحا ومساء باستخدام الصابون الرغوي، أو غسول وجه أساسه كريمي، حيث تعمل المنظفات التي تنتج رغوة بفاعلية على التخلص من الزيت الزائد، وتترك البشرة تشعر بالانتعاش والنظافة، وينصح أيضا غسل الجسم والوجه بعد التعرق نتيجة بذل مجهود بدني، فالعرق يهيج البشرة، وينشّط ظهور حب الشباب، ولا يُنصح بالإفراط في غسل الوجه لأن غسل الوجه أكثر من اللازم قد يسبب الجفاف والتهيج.
  • تجنب دائما فرك البشرة الدهنية التي تعاني من حب الشباب أثناء تقشيرها، وذلك لأن فرك البشرة بقوة وبشكل متكرر لن يجعلها أقل دهنية بل سيهيج الجلد.
  • اتباع روتين للعناية بالبشرة مخصص للبشرة الدهنية يساعد على تحسن البشرة الدهنية بشكل كبير.
  • استخدام علاجات حب الشباب بانتظام فهي تقلل من فائض زيت البشرة، وتُقلل حجم المسام الكبيرة وتجعلها تبدو أصغر.
  • استخدام حمض الصفصاف، أو ما يعرف بحمض الساليسيليك للتقليل من المسام الكبيرة دون الحاجة لوصفة طبية.
  • التحلي بالصبر عند استخدام علاجات حب الشباب وذلك لكونها تستغرق وقتا أطول سواء كان العلاج يركز على إزالة الحبوب، أو تقليل إنتاج زيت البشرة.
  • الاستعانة بأخصائي الأمراض الجلدية إذا كانت هناك حاجة للمساعدة.

31 Like
image author الموسوعة الصحية
Write a comment...